الانجازات الفردية


(قراءة تحليلية – تفكير تأملي بعنوان)

 التعلم المنتشر
                           أحد متطلبات مقرر تقنيات التعليم – ترب 613)

 اضغط هنا

 
القراءة التحليلية بعد التعديل :

    يعد التعلم المنتشر أكثر من مجرد طريقة جديدة للتعليم والتعلم , فهو يمثل رؤية للتعلم الذي يحدث ليس فقط في الحجرات الدراسية ولكن في : المنزل , ومكان العمل , والملعب , والمكتبة , والمتحف , وتفاعلاتنا اليومية مع الآخرين . ويعد التعلم المنتشر توسيعا وامتدادا في فكرة الحاسب المنتشر حيث يساعد في تكوين بنية معرفية تعليمية جديدة أصبحت ممكنة بواسطة موفري الوسائط المتعددة .

    إذاً تقوم فكرة التعلم المنتشر على أساس أن التعلم الالكتروني يوجد دوما , في كل مكان وزمان بحيث لا يشعر به المتعلم , بيد أنه يمكن تقديمه والوصول إليه باستخدام الأجهزة التقنية الاسلكية على غرار أن كل شي أصبح محوسباً أو قابل للحوسبة . وهكذا يقدم هذا التعلم أنموذجاً جديداً عما سبقه من أنماط التعليم , فهو ليس مجرد إضافة مستحدثة , بل تقنية من شانها أن تودي إلى تغيير نمط التعلم في المؤسسات التعليمية . ولذلك من المتوقع أن يواجه المعلمون تحديا يتمثل في إيجاد مجتمع هادف من المتعلمين يوحد الحس الإدراكي والاجتماعي والتعليمي على نحو يحقق الفائدة المرجوة من الإمكانات التفاعلية الكبيرة للتعلم الالكتروني , ومن ثم القدرة على إيجاد مجتمع مستقل بعيدا عن قيود الزمان والمكان . وعلى ذلك أصبح من الواجب قيام المعلم بأدوار جديدة تتماشى مع التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل من جهة ومع مطالب ثورة المعلومات والاتصالات من جهة ثانية .

    حيث يعتبر التعلم المنتشر صيحة جديدة في عالم المعلومات والاتصالات ويعتمد على تكنولوجيا الانتشار ودورة الأساسي هو إنشاء بيئة تعلم موزعه جغرافيا تستخدم فيها الميديا الرقمية , ومن شانها أن تدعم عملية تعلم المتعلم بأن تجعله يتعلم ولا يعلم ؛ وبتالي توفير مجتمع تعلم موجود حولنا في كل مكان وزمان – وان كنا لا نشعر به – بحيث يمكن بلوغه بسهولة باستخدام أجهزة التعلم النقال وحاسب الجيب,وجهاز المساعدات الرقمية الشخصي (pads)وجهاز قراءة الكتب الإلكترونية وهكذا يمثل التعلم المنتشر نقله جديدة في إطار تفريد التعليم من تعلم كل المجموعة إلى تعلم كل فرد في المجموعة , بما يوفره من تعلم تكيفي لكل متعلم في الوقت المناسب , والمكان المناسب , وباستخدام المصادر المناسبة .


المراجع العربية :

-       خميس , محمد عطية. (2008), من تكنولوجيا التعلم الإلكتروني إلى تكنولوجيا التعلم المنتشر, مجلة تكنولوجيا التعليم, القاهرة: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، عدد خاص، ص ص 9-12.

-       الصالح , بدر عبد الله. (1424ه) , مستقبل تقنية التعليم ودورها في احداث التغير النوعي في طرق التعليم والتعلم . الرياض : مركز بحوث كلية التربية , جامعه الملك سعود .

المراجع الأجنبية :

1-  Jones , V.& Jo, J.H. ( 2004 ). Ubiquitous learning environment : An adaptive teaching system using ubiquitous technology . In R. Atkinson , C. McBeath, D.Jonas-Dwyer &R.Phillips( Eds ) , Beyond the comfort zone: Proceedings of 21st ASCILITE Conference ( pp.468-474.Perth, 5-8 December .


 2-  T. Hall _ &L . Bannonw,( 2006 ) Designing ubiquitous computing to enhance childrens learning in museums , Journal of Computer Assisted Learning 22, pp231-243


3- Hwang, J .&Tsai , C&YangH.(2008) . Criteria, strategies and research issues of context-aware ubiquitous learning . Educational Technology and Society , 11 ( 11 ) , 81 – 91



          (قراءة تحليلية – تفكير تأملي بعنوان)
         المقررات الالكترونية ذات الالتحاق الهائل


القراءة التحليلية :


      كلنا نريد أن نكون على مستوى أحسن على الصعيد العلمي أو العملي أو المادي أو جميعها , فهناك من يذاكر ويستعين بالكورسات ليقوي نفسه وهناك من يسافر ليتعلم أفضل تعليم , ولا كن المشكلة أن السفر مكلف جدا ومواعيد العمل لا تناسب الكورسات . وللرغبة في النجاح ومواجهة صعوبات الحياة المتزايدة حاول الإنسان إيجاد حل فوري وكان هذا الحل كلمة من أربع حروف وهي ( Mooc) وتعرف بالمقررات الالكترونية ذات الالتحاق الهائل أو واسعة المشاركة ,وهي بمعنى المزج ما بين التعلم عن بعد مع وسائل الإعلام المجتمعي .


     وكان أول ظهور عام 2006م بشرح موضوع واحد في فيديو قصير ثم ظهر موقع ALISON وقدم مقررات كاملة ولا كن ظهور مصطلح Moocsكان عام 2008م  مع ظهور المصادر التعليمية المفتوحة والتي جمعت 25 طالب منتظم في الجامعة مع 2200 طالب عبر الانترنت ليتعلموا نفس المقرر وفي نفس الوقت ثم قررت الجامعات الأخرى الرد على هذه الثورة وظهرت مواقع كثيرة منها courser , edx , حيث تقدم مقررات الكترونية متاح للجميع ويسع عدد غير محدد من المتعلمين يصل إلى ميئات الألآف من جميع أنحاء العالم ويمكن الالتحاق بهذا المقرر مجانا وجميع المواد التعليمية سواء المضافة من قبل الأساتذة أو الأعمال المنجزة من قبل المتعلمين مشتركة بين الجميع .

      والمقرر تفاعلي بمعنى أن المتعلمين لا ينحصر دورهم بتلقي المعلومات فقط ولا كن قد يتسع لإنشاء ومشاركة المواد مع بعضهم البعض كذلك لا يطلب من المتعلمين إكمال مهام معينة ليصبحوا نشطاء لا كن بدل من ذلك أن يتفاعلوا مع بعضهم البعض من خلال المواد المدرجة في المقرر أو مع المواد التي قد يجدونها على الانترنت مما يخلق ذلك تواصل فكري فيما بينهم ويتضح واحدة من أهم مخرجات المقرر هو التواصل العالمي الذي قد ينشا من خلال التفاعل مع بعضهم البعض والمقرر غير مركزي بمعنى ان جميع المدونات و الفيديوهات والمقالات والتغريدات المرسلة من خلاله مرتبطة مع بعضها البعض لتكون منهج مترابط في الغالب لا يوجد بمكان مركزي واحد ولا كن منتشر في جميع أنحاء الانترنت لا توجد طريقة مثلى لتأدية المقرر كذلك لا يوجد طريق موحد من أول أسبوع لأخر أسبوع لكل متعلم وهذا ما يعرف بتعلم التكيفي وهذه الميزة تسمح بخلق أفكار جديدة من وجهات نظر مختلفة  .
      وتضيف الباحثة وجود بعض المخاوف الجدية لهذا النوع من المقررات والمتعلقة بنوعية التعليم الذي يعطى فيها , إذ تشير أنها تعتمد نموذج التعليم الذي يقوم على توزيع المعلومات وتفتقر إلى التفاعل الاجتماعي الحقيقي.
المراجع العربية
-        زيدان , احمد .(2013م), برامج "مووك" تحقق حلم الدراسة في أرقى الجامعات، تم استرجاعه من موقع  http://hunasotak.com/article/741
-       الهادي , محمد . ( 2005م) , التعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنت , الدار المصرية اللبنانية : القاهرة
-       شريفه العتيبي .
المراجع الاجنبية
Poletto,D.(n.d.).E-Course Income-What Is An E-Course? Retrieved 2/4/2009 from http://ezinearticles.com/7e-Cours-Incrse-What-Is-An-E-Course?&id=1208128.


(تقرير لمحاضرة الإسبوع الثاني بعنوان)
 تقنيات التعليم
أحد متطلبات مقرر تقنيات التعليم – ترب 613)
  
 

 

 
 
(تقرير لمحاضرة ألاسبوع الثالث بعنوان)
 التصميم التعليمي

 
 


( مشاركة في مدونة المقرر لمحاضرة الإسبوع السادس بعنوان )

 التصميم التعليمي
 

ما الفرق بين التصميم التعليمي والتطوير التعليمي وأيهما اشمل ؟

التصميم : هو عملية تخطيط منهجية منظمة تستبق تنفيذ الخطة من حل المشكلة .

التطوير : هو البناء وليس التحسين .

وبذلك  لا يمكن أن نطور ( ننفذ ) دون أن نصمم . لذلك فمرحلة التصميم تسبق مرحلة التطوير في النموذج العام للتصميم التعليمي .

 إذاً نستنتج أن التطوير التعليمي اعم واشمل من التصميم التعليمي ويعتبر التصميم هو جزء من التطوير . لان التطوير يشمل العملية التربوية بأكملها  فهو نظام رئيس, بينما التصميم التعليمي نظام فرعي من هذا النظام الرئيسي .

ما الفرق بين نماذج التخطيط ونماذج التصميم التعليمي ومتى نستخدمها ؟

توجد الكثير من النماذج التي تناولت تصميم المواد والبرامج التعليمية , ولا كنها اختلفت تبعا لمستوياتها من حيث الشمول والعمق , أو لطبيعة الأهداف ونواتج التعلم المستهدفة , أو لمستوى إتقان تعلمها فمنها البسيط على مستوى الوحدات التعليمية أو الدروس , ومنها المركب على مستوى المقررات الدراسية .

وطبقا لجانيه وبريجز (1974 ,ص228) ، فإن الغرض من أسلوب النظم أو من بيان فائدته هو "التشجيع على تعيين هدف التصميم . وكما يمهد الطريق أمام معرفة زمن إنجاز هذا الهدف" . ونظراً لهذا الغرض ، يلاحظ جانيه وبريجز أن لأسلوب النظم  فائدته في تصميم دروس وأنماط وذلك بالإضافة إلى الأنظمة التعليمية  . وقد أشار مطورون ونقاد آخرون إلى قيمة أسلوب النظم كأداة تخطيطية وتنظيمية وإدارية من أجل التصميم الفعال والتطوير .

 
تصميم بيئة تعلم الكترونية شخصيه
اضغط هنا 
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق